الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
وبه: قرئ على أبي القاسم البغوي- وأنا أسمع- قيل له:حدثكم عمرو بن محمد الناقد حدثنا سفيان حدثنا عمرو بن دينار عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال:قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: (صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم) (1) .أخبرنا أحمد بن هبة الله بن تاج الأمناء وأحمد بن عبد الحميد وأحمد بن محمد بن المجاهد ونصر الله بن عياش وعلي بن بقاء وعمر بن محمد الفارسي وأحمد بن عبد الرحمن وعبد الدائم الوزان ومحمد بن علي بن الواسطي وأحمد بن عزيز ومحمد بن قايماز وعلي بن محمد الفقيه وعدة قالوا:أنبأنا الحسين بن مبارك وعبد الله بن عمر الحريمي وزاذان الواسطي فقال:وأنبأنا موسى بن عبد القادر حضورا وأنبأنا أبو محمد بن قوام ويوسف بن أبي نصر وعلي بن عثمان ومحمد بن خازم ومحمد بن هاشم وعمر بن عبد الدائم وسونج بن محمد وفاطمة الآمدية وخديجة المراتبية وهدية بنت عبد الحميد وطائفة قالوا:أنبأنا الحسين بن المبارك (ح).وأنبأنا محمد بن أبي الذكر وموسى بن قاسم وعمر بن أبي الفتوح بالقاهرة ويوسف العادلي وحسن الخلالي ومحمود السلطاني وعبد الرحمن الديرقانوني وعلي بن مطر وأحمد بن سعد وعيسى بن بركة وأحمد بن مكتوم وعبد__________= طريق سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن جابر.وقوله " خدعة " يروى هذا الحرف من ثلاثة أوجه أصوبها: خدعة بفتح الخاء وسكون الدال قال ثعلب: بلغنا أنها لغة النبي صلى الله عليه وسلم قال الخطابي: معنى الخدعة أنها مرة واحدة أي إذا خدع المقاتل مرة لم يكن لها إقالة.ويقال: أي ينقضي أمرها بخدعة واحدة ويروى " خدعة " بضم الخاء وسكون الدال وهو اسم من الخداع كما يقال: هذه لعبة يقال: " خدعة " بضم الخاء وفتح الدال ومعناها: أنها تخدع الرجال وتمنيهم ثم لا تفي لهم.(1) سنده حسن وأخرجه أبو داود (950) ومسلم (735) والنسائي من طريق جرير عن منصور عن هلال بن يساف عن أبي يحيى عن عبد الله بن عمرو..وهذا الحديث خاص بصلاة التطوع لان أداء الفرائض قاعدا مع القدرة على القيام لا يجوز.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 305 - مجلد رقم: 5
|